الرئيسية تلمذة الدرس السادس عشر:يسوع يتحدث إلى امرأة سامرية  

الدرس السادس عشر:   

الجزء الثالث ـ التعليم

يسوع يتحدث إلى امرأة سامرية  – المسيح يعطي حياة جديدة لامرأة سامرية

المقطع الكتابي:يوحنا ٤: ٤-٢٦ و٣٩-٤٢

مقدمة النص وخلفيته

السامريون: شعبٌ هو خليط من اليهود والأم،استوطنوا أرض اسرائيل بعد سبيهم من قبل اشور لذلك كرههم اليهود (ملوك الثاني ١٧: ٢٤-٤١). ادّعوا انهم من نسل يعقوب وعبدوا إله اسرائيل. وكان بينهم وبين اليهود عداوة سياسية، كانت أحيانًا تتطلب تدخل الرومان لفضها.خاصةً عندما أراد السامريون أن ينضموا الي اليهود العائدين من السبي، فمنعهم آنذاك زربابل ونحميا. ومنذ ذلك الزمان بنى السامريون  على جبل جرزيم معبدًا خاصًّا بهم واعتبروه المكان المقدس لعبادتهم، بينما كان جبل اورشليم مكان عبادة اليهود. ولم يكن السامريون يعترفون الّا بشريعة موسى (الكتب الخمسة الأولى من العهد القديم: تكوين، خروج، لاويين، عدد، تثنية) رافضين كتب الانبياء وسائر كتب العهد القديم.

السامرة: هو اسم جبل في كنعان، يقع بالقرب من مدينة شكيم (التي ظهر فيها الرب لأبرام تكوين ١٢: ٦-٧). قام ببناء المدينة ”عُمري“ احد ملوك اسرائيل كعاصمة لمملكة الشمال (ملوك الاول ١٦: ٢٤-٢٥). وبحكم موقع السامرة في قلب فلسطين، كان السامريون يضايقون الحجاج اليهود الصاعدين الى أورشليم. ويقول يوسيفوس المؤرخ أنه بلغت العداوة بينهم إلى حدّ أن قام السامريون في عيد الفصح  بتنجيس الهيكل برمي عظام  فيه.

الساعة السادسة : هي الساعة الثانية عشرة ظهرًا، إذ يوجد فرق ست ساعات بين ساعة العهد الجديد (بحسب الحسابات عند الرومان) والساعة كما نعرفها اليوم.

————————————————————–

أسئلة الدرس

قم بسرد القصّة بكلماتك الخاصة وعلى الآخرين الإصغاء جيداً.

١لماذا كلم يسوع المرأة السامرية؟ ما هي الحواجز الاجتماعيةالدينية، الاخلاقية التي

    تخطاها يسوع في حديثه مع السامرية؟

٢ما هي عطية الله؟ وماذا تفهم بعبارة الماء الحيفي الآية ١٠؟

٣ما الذي يقدمه يسوع للسامرية (الآيات ١٣١٤)؟ ما نتيجة قبولها لهذا العرض؟ راجع

    يوحنا ٧٣٧٣٩

٤لماذا طلب يسوع من المرأة ان تجلب زوجها دون سواه من أفراد أسرتها؟ وماذا كان ردها؟

٥ماذا تعني لك كلمة عبادة؟ عرفّ هذه الكلمة في جملة وبكلمات سهلة وواضحةماذا كان مفهوم المرأة السامرية للعبادة مقارنةً مع مفهوم يسوع لها؟ كيف تفهم أنت العبادة من خلال ما ورد في الآيتين ٢٣٢٤؟

٦ماذا كان تصوّر المرأة للمسيا؟ ماذا كان جواب يسوع؟ وماذا يعني ذلك؟

٧ما كان وقع هذه الحادثة على المرأة وأهل المدينة (الآيات ٢٨٢٩ و ٣٩٤٠)؟ كيف

    فهم سكّان المدينة الإيمان؟ آية ٤١٤٢

٨ما هي التحديات التي تمنعك اليوم من شرب الماء الحي الذي يعطيه يسوع؟

٩ما الذي تغير في مفهومك عن العبادة وما هو القرار الذي ستتّخذه نتيجة المفهوم

    الجديد الذي صار لديك؟

نشجعك على مشاركة الدرس مع عائلتك أو مع آخرين لكي تنموا معاً في كلمة الرب.

أسئلة للتعمق:

١ما هو وجه الشبه بين نيقوديموس والمرأة السامرية من حيث طريقة التفكير؟ ما الذي كان يسعى اليه

الميسح في حديثه مع كليهما؟

٢.الآية ٢٤ ”الله روح“ – كيف تفهم هذه الآية؟ وماذا تعني عبارة “الله روح”؟ قارن ذلك مع مفهوم بولس للجسم والروح في ١ كورنثوس ١٥: ٤٢-٤٩ مستخدماً ترجمة اخرى إلى جانب الفاندايك (اليسوعية، المشتركة، الحياة الخ)

اقتراحات للإجابة والتعمّق

١. كان باستطاعة يسوع الذهاب الى الجليل من دون أن يمرّ بالسامرة، إذ يوجد طريق آخر يسلكه اليهود حتّى لا تطأ أرجلهم مناطق السامريين. يبدو أنّ هذه المقابلة بعيدة تماماً عن المصادفة! يسوع تكلّم إلى امرأة سامرية لم تكن ذات سمعة جيّدة  في المجتمع، وكانوا بمفردهم راجع (الآيات ٩ و ٢٧ و ١٨)

٢. يقول يسوع في يوحنا ٧: ٣٧-٣٩: هبة الله لمن آمن به أن تجري من داخله أنهار ماء حي!

٣. يقدم يسوع للمرأة الحياة الجديدة الأبدية. نحن نشرب ماء هذا العالم باستمرار إلى اليوم الذي نموت فيه، فهو ليس يروينا إلى الأبد. ماء الحياة الذي يهبه يسوع يمنحنا ولادة جديدة وحياة ابدية. الحياة التي ستكون لنا الآن وستستمر الى الأبد بقيامتنا في اليوم الأخير. (يوحنا ٦: ٤٠)

٤. لأنّ ردود المرأة كانت تخص الأمور الأرضية أراد أن يأخذها إلى عمق مشاكلها الشخصية، كي لا تسدد احتياجاتها بإرضائها لشهواتها بل لتطلب ما بالحق يشبعها ويعطيها ملء الحياة.

٥. فهم هذه المرأة للعبادة والسجود محدود جغرافياً. مرةً أخرى يوضح لها يسوع أنّ هذا الأمر هو ليس أساس العبادة. الله يطلب العبادة من الذين ولدوا بالروح من فوق كما شرح لنيقوديموس (يوحنا ٣: ٥-٦)

٦. كان أغلب السامريين ينتظرون نبيًا عظيمًا مثل موسى (تثنية ١٨: ١٥-١٨) والذي يعلن عن كل شيء ويقرأ ما في قلوب الناس ويعرف الأمور الخفيّة.

سؤال التعمق الثاني:

في كولوسي ٢: ٩ يعلن بولس أنّه ”في المسيح يحل كل ملء اللاهوت جسدياً“. الكلمة اليونانية المستخدمة هي ”سوماتيكوس“ جسمياً وليس جسدياً. لا يبين لنا الكتاب بالضرورة وجود تناقض جوهري بين ما هو جسمي (ذو شكل مادي) وروحي.

آية للحفظيوحنا ٤: ٢٣ ”تأتي ساعةٌ وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له“.

منهج مقابلات يسوع مع اشخاص

You may also like