الرئيسية الكتاب المقدسانجيل متى انجيل متى الاصحاح الاول

انجيل متى الاصحاح الاول

بواسطة Mousa
44 الآراء

إِنْجِيلُ مَتَّى

الأصحَاحُ الأَوَّلُ

1كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ: 2إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ. 3وَيَهُوذَا وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ وَلَدَ أَرَامَ. 4وَأَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ. وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ. وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ. 5وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى. 6وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا. 7وَسُلَيْمَانُ وَلَدَ رَحَبْعَامَ. وَرَحَبْعَامُ وَلَدَ أَبِيَّا. وَأَبِيَّا وَلَدَ آسَا. 8وَآسَا وَلَدَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ. وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا. 9وَعُزِّيَّا وَلَدَ يُوثَامَ. وَيُوثَامُ وَلَدَ أَحَازَ. وَأَحَازُ وَلَدَ حِزْقِيَّا. 10وَحِزْقِيَّا وَلَدَ مَنَسَّى. وَمَنَسَّى وَلَدَ آمُونَ. وَآمُونُ وَلَدَ يُوشِيَّا. 11وَيُوشِيَّا وَلَدَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ عِنْدَ سَبْيِ بَابِلَ. 12وَبَعْدَ سَبْيِ بَابِلَ يَكُنْيَا وَلَدَ شَأَلْتِئِيلَ. وَشَأَلْتِئِيلُ وَلَدَ زَرُبَّابِلَ. 13وَزَرُبَّابِلُ وَلَدَ أَبِيهُودَ. وَأَبِيهُودُ وَلَدَ أَلِيَاقِيمَ. وَأَلِيَاقِيمُ وَلَدَ عَازُورَ. 14وَعَازُورُ وَلَدَ صَادُوقَ. وَصَادُوقُ وَلَدَ أَخِيمَ. وَأَخِيمُ وَلَدَ أَلِيُودَ. 15وَأَلِيُودُ وَلَدَ أَلِيعَازَرَ. وَأَلِيعَازَرُ وَلَدَ مَتَّانَ. وَمَتَّانُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. 16وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ. 17فَجَمِيعُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْراهِيمَ إِلَى دَاوُدَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً، وَمِنْ دَاوُدَ إِلَى سَبْيِ بَابِلَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً، وَمِنْ سَبْيِ بَابِلَ إِلَى الْمَسِيحِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً.

18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 19فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرًّا. 20وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً:«يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 21فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ». 22وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23«هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا.

24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ. 25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.

 

أسئلة تفسيرية على الأصحاح الأول من إنجيل متى

السؤال الأول:

ما هو الغرض من سرد نسب يسوع المسيح في الأعداد 1-17؟

الإجابة المقترحة:

الغرض من سرد نسب يسوع المسيح هو إثبات أنه من نسل داود، وبالتالي فهو المستحق لملكوت إسرائيل. كما أنه يشير إلى أن يسوع المسيح هو ابن الله، وأن رسالته لها أهمية كونية.

السؤال الثاني:

ما هو المعنى الرمزي لميلاد يسوع المسيح من عذراء؟

الإجابة المقترحة:

ميلاد يسوع المسيح من عذراء يرمز إلى ولادة جديدة، وإلى بدء عهد جديد في التاريخ. كما أنه يرمز إلى أن يسوع المسيح هو ابن الله، وأن رسالته هي خلاص البشرية من الخطيئة.

السؤال الثالث:

ما هو المعنى الروحي للاسم “عيمانويل” الذي أطلقه الملاك على يسوع المسيح؟

الإجابة المقترحة:

الاسم “عيمانويل” يعني “الله معنا”. فهو يشير إلى أن الله حاضر مع البشر في شخص يسوع المسيح. كما أنه يشير إلى أن يسوع المسيح هو مصدر القوة والراحة للبشرية.

السؤال الرابع:

ما هي العلاقة بين ميلاد يسوع المسيح وميلاد ملكوت الله؟

الإجابة المقترحة:

ميلاد يسوع المسيح هو بداية ميلاد ملكوت الله على الأرض. فمع مجيء يسوع المسيح، بدأت البشرية تدرك محبة الله ورحمته. كما بدأت البشرية ترى أن الله يريد أن يخلصها من الخطيئة والموت.

السؤال الخامس:

ما هي الرسالة الأساسية للأصحاح الأول من إنجيل متى؟

الإجابة المقترحة:

الرسالة الأساسية للأصحاح الأول من إنجيل متى هي أن يسوع المسيح هو المسيح الموعود، وهو ابن الله. ورسالته هي خلاص البشرية من الخطيئة والموت.

هذه مجرد أمثلة لبعض الأسئلة التفسيرية التي يمكن طرحها على الأصحاح الأول من إنجيل متى. يمكن طرح أسئلة أخرى أكثر تحديدًا، بناءً على فهم الطالب للنص.

 

أسئلة تطبيقية في حياتنا اليومية على الأصحاح الأول من إنجيل متى

السؤال الأول:

كيف يمكنني أن أتبع يسوع المسيح في حياتي اليومية؟

الإجابة المقترحة:

يمكننا أن نتبع يسوع المسيح في حياتنا اليومية من خلال: * الإيمان به كابن الله والمسيح الموعود. * التوبة عن خطايانا. * الالتزام بالوصية المسيحية. * الصلاة والعبادة. * الخدمة للآخرين.

السؤال الثاني:

كيف يمكنني أن أعيش في انتظار مجيء ملكوت الله؟

الإجابة المقترحة:

يمكننا أن نعيش في انتظار مجيء ملكوت الله من خلال: * العيش في محبة الله والآخرين. * السعي لتحقيق السلام والعدالة في العالم. * الصلاة والصوم. * الاستعداد لمجيء المسيح الثاني.

السؤال الثالث:

كيف يمكنني أن أكون مصدرًا للراحة والأمل للآخرين؟

الإجابة المقترحة:

يمكننا أن نكون مصدرًا للراحة والأمل للآخرين من خلال: * إظهار محبة الله ورحمته للآخرين. * الشهادة عن يسوع المسيح. * الصلاة من أجل الآخرين. * تقديم المساعدة للآخرين.

هذه مجرد أمثلة لبعض الأسئلة التطبيقية التي يمكن طرحها على الأصحاح الأول من إنجيل متى. يمكن طرح أسئلة أخرى أكثر تحديدًا، بناءً على فهم الطالب للنص.

وفيما يلي بعض الأمثلة لكيفية تطبيق الأصحاح الأول من إنجيل متى في حياتنا اليومية:

  • يمكننا أن نتذكر أن يسوع المسيح هو ابن الله، وأن رسالته هي خلاص البشرية من الخطيئة والموت. وهذا يمكن أن يعطينا الأمل والراحة في أوقات الشدة.
  • يمكننا أن نتبع يسوع المسيح في حياتنا اليومية من خلال الإيمان به، والتوبة عن خطايانا، والالتزام بالوصية المسيحية، والصلاة والعبادة، والخدمة للآخرين.
  • يمكننا أن نعيش في انتظار مجيء ملكوت الله من خلال العيش في محبة الله والآخرين، والسعي لتحقيق السلام والعدالة في العالم، والصلاة والصوم، والاستعداد لمجيء المسيح الثاني.
  • يمكننا أن نكون مصدرًا للراحة والأمل للآخرين من خلال إظهار محبة الله ورحمته للآخرين، والشهادة عن يسوع المسيح، والصلاة من أجل الآخرين، وتقديم المساعدة للآخرين.

You may also like