الرئيسية تلمذة الدرس الحادي عشر: يسوع وبارتيماوس الاعمى

الدرس الحادي عشر: يسوع وبارتيماوس الاعمى

بواسطة amir wageeh
14 الآراء

الجزء الثاني ـ التحرير والشفاء

الدرس الحادي عشر:

يسوع وبارتيماوس الاعمى – المسيح جاء ليخدم الفقراء والمساكين

المقطع الكتابي:  مرقس ١٠: ٤٦-٥٢

مقدمة وخلفيات للنص

أريحاكانت أريحا محطة مهمة بالنسبة إلى جميع قوافل الحجاج (الحجاج هم جماعة في مسيرة هدفها الوصول إلى مكان مقدس) القادمة من الشمال إلى أورشليم (القدس) في العيد. تقع أريحا على بعد ١٠ كيلومترات شمال مصب الاردن في البحر الميت. كانت محطة حدودية وجمركية، بالإضافة الى نقطة تجمّع للتزود بالمُؤَن. أريحا هي أيضاً أول مدن أرض الموعد التي دخلها بني اسرائيل واستحوذوا عليها تتميماً للوعد الذي قطعه الله مع ابراهيم ونسله. كانت لأريحا أسوار عالية هُدمت بهتاف الشعب ودويهم لصوت الأبواق. راحاب الزانية وأهل بيتها سلموا وحدهم من قصاص الرب على هذه المدينة (سفر يشوع ٦).

الدخول إلى والخروج من أريحا (آية ٤٦): ربما يشير إلى قضاء يوم راحة كامل في المدينة بسبب ضرورة حفظ يوم السبت والتي هي وصية من وصايا الله العشر في الشريعة.

بارتيماوس: تعني إبن تيماوس. باللغة بالآرامية (تامي) تعني ابن الملوث او النجس.

الرداء (آية٥٠): قطعة قماش مربعة الشكل تقريبًا، يمكن استخدامها كغطاء للنوم أو الجلوس. كانت الصدقات تُلقى على الجزء السفلي، والجزء العلوي يغطي به الشخص كتفيه.

ابن داود: راجع مقدمة الدرس العاشر يسوع والمرأة الكنعانية.

مهم جداً ملاحظة سياق هذا النص. إذ أنه يتبع طلب يعقوب ويوحنا في (مرقس ١٠: ٣٥-٤٥).  حيث سأل يسوع التلميذين نفس السؤال الذي سأله لبارتيماوس وهو “ماذا تريدان أن أفعل لكما؟ (مرقس ١٠: ٣٦)

———————————————————

اسئلة الدرس

١اسرد القصة بكلماتك الخاصة كما سمعتها، وعلى الآخرين الاصغاء جيدًا.

٢اوصف شخصية بارتيماوس (ابن تيماوس)؟ ما هي نظرة الجموع له؟ ولماذا انتهروه؟

٣ماذا فعل بارتيماوس عندما علم أن يسوع يمر في الطريق؟

٤ماذا كان رد فعل يسوع؟

٥قارن بين طلب بارتيماوس وطلب يعقوب ويوحنا (مرقس ١٠: ٣٧) وما هي دوافع كلا منهم؟

٦ماهي الخطوات التي أخذها بارتيماوس بعد أن ناداه يسوع؟ وماذا كانت نتيجة ذلك؟

٧لو تقابلت مع يسوع اليوم وقال لك مثل بارتيماوسماذا تريد أن أفعل لك؟” ماذا ستطلب؟

٨ما هي الأمور التي تقوم بها في حياتك اليوم تثبت ثقتك بيسوع المسيح؟ لتكن إجابتك واضحة ومحددة.

٩. ما هي الأمور التي يجب ان نطبقها نتيجة ما تعلمناه اليوم؟

١٠. نشجعك على مشاركة الدرس مع عائلتك أو مع آخرين لكي تنموا معاً في كلمة الرب.

أسئلة للتعمّق :

١لماذا أورد مرقس هذه الحادثة وما علاقتها بسياق الإصحاح كاملا؟ خاصةً تعامل يسوع مع الاطفال (آيات ١٣-١٦) قصة الشاب الغني (آيات ١٧-٢٧)، ذهاب يسوع إلى أورشليم (آيات ٣٢-٣٤) وطلب يوحنا ويعقوب (آيات ٣٥-٤٥).

مقترحات للإجابة والتعمّق

٢شحاذ أعمى، مهمش ومنبوذ من الناس في المجتمع. الجموع يريدون إسكاته كي لا يزعج يسوع. بنظرهم لايستحق أي اهتمام. يعتقد الناس بأن يسوع لا يهتم بأمر أشخاص مثل بارتيماوس.

٣. صرخ بأعلى صوته طالباً الرحمة وبلجاجة. التشابه واضح بينه وبين المرأة الكنعانية، لأن كلاهما كانا على يقين بأن يسوع الناصري هو ابن داود أي المسيح المنتظر. لم يتركوا أي عائق (سواء كان نظرة الناس أو مكانتهم في المجتمع) يقف بينهم وبين يسوع.

٤وقف يسوع! كل شيء عاجل قابل للإنتظار أمام ما هو مهم وهي تلبية حاجة شخص معدم ليس له أي معين مثل بارتيماوس. يسوع ناداه ليأت اليه وقال له: “ماذا تريد أن أفعل لك؟”.

٥جاء المئات من الناس ليسوع بمختلف الدوافع والأسباب العديدة. في هذا الإصحاح العاشر جائه شاب متّكل على غناه وقدراته الذاتية وأعماله ليسأله كيف يرث الحياة الابدية وقبل هذا الحدث طلب تلميذاه يعقوب ويوحنا ان يفعل لهما كل ما يطلبوه (آية ٣٥)، جوهر طلبهم هو ان يكون لهم مركز ومكانة عالية عن الآخرين. ابتغوا سلطة ومجد لنفسهم مع يسوع (آية ٣٧). بينما بارتيماوس الشحاذ الأعمى يدرك أن احتياجه الماس هو إلى الرحمة ومن ثم طلب ان يبصر، فيسوع يمنح بارتيماوس ما يطلبه. ولا يعطي التلميذين ما طلبوه.

٦. تبع بارتيماوس نداء يسوع وترك كل شيء (آية ٥٠) عندما ترك الرداء ترك كل ما يملكه (غطاء النوم، سريره، وماله من الصدقات) وتمسّك بشدّة بقدرة الله الكليّة في شخص يسوع (آية ٥١) وتبع يسوع (آية ٥٢). أعلن يسوع بوضوح أن إيمانه شفاه، ليس هذا إيمان عن علم بقدرة الله إنما إيمانه بيسوع الناصري ابن داود.

٧. هل سنطلب ما يلبي حاجاتنا وحياتنا الجسدية والآنية فقط مثل الأمان، مستقبل مضمون، غنى ومال، صحة وعائلة أو زواج، ترقية في العمل الخ.. وننسى احتياجنا للرحمة والغفران والخلاص والمصالحة مع الله من خلال شخص وعمل يسوع؟

آية للحفظ : مرقس ١٠: ٥٢ “قال له يسوع إذهب. إيمانك قد شفاك. فللوقت أبصر، وتبع يسوع في الطريق”.

منهج مقابلات يسوع مع اشخاص

You may also like