الرئيسية كتبدفاعيات 29-خاتمة الكتاب

كتاب الله ذاته ونوع وحدانيته

خاتمة الكتاب

عوض سمعان

خاتمة الكتاب

في هذه الخاتمة نرى

١ – عقيدة التثليث

٢ – الأدلة على صدقها

٣ – أهميتها وفوائدها

(١)عقيدة التثليث

  1. اللّه (أو اللاهوت) لا شريك له ولا تركيب فيه، لكنه يتميّز عن كل الموجودات بأنه مع وحدانيته وعدم وجود تركيب فيه، ليس أقنوماً واحداً بل ثلاثة أقانيم.
  2. ليس الأقانيم ثلاث ذوات في اللّه، لأن اللّه (أو اللاهوت) ذات واحدة، وليسوا ثلاثة مظاهر له لأنه في ذاته ليست له مظاهر، وليسوا ثلاثة أجزاء فيه، لأنه لا تركيب فيه بل هم تعيُّنه أو عين ذاته.
  3. وإن كان كل أقنوم غير الآخر، لكن نظراً لأنهم تعيُّن اللاهوت، أو بتعبير آخر لأنهم هم اللّه بعينه (لأن اللاهوت ليس شيئاً سوى اللّه)، فإنهم واحد في كل الصفات والخصائص، ولا انفصال لأحدهم عن الآخر على الاطلاق. فمنذ الأزل الذي لا بدء له إلى الأبد الذي لا نهاية له، اللّه هو «الآب والابن والروح القدس»، و «الآب والابن والروح القدس» هم اللّه الواحد.
  4. إن معاني أسماء الأقانيم ليست المعاني الحرفية أو المجازية المستعملة لدى البشر، بل المعاني الروحية الإلهية التي تتوافق مع وحدانية اللّه وتفرده باللاهوت والأزلية، وعدم التعرض للتغيُّر أو التطوُّر. والغرض الوحيد منها هو الإعلان عن أنه تعالى مُستغنٍ بذاته عن كل شيء سواها. فنسبة «الآب» في اللاهوت تدل على المحبة الباطنية فيه، ونسبة «الابن» في اللاهوت تدل على المحبة الظاهرة فيه، ونسبة «الروح القدس» تدل على المحبة المتبادلة العاملة فيه، منذ الأزل الذي لا بدء له.

(٢)الأدلة على صدق عقيدة التثليث

أولاً – الأدلة العقلية

  1. لو كانت وحدانية اللّه وحدانية مجردة، لما كان له وجود حقيقي، وتبعاً لذلك لما كان هو الخالق للعالم، بل لكان هو عين العالم، أو لكان العالم قد وُجد من تلقاء ذاته، لأن الوحدانية المجردة هي وحدانية خيالية أو وهمية، لا عمل لها ولا وجود، فهي والنقطة الهندسية سواء من هذه الناحية.
  2. لو كانت وحدانية اللّه وحدانية مطلقة، لما اتَّصف أزلاً بصفات الإرادة والعلم والمحبة وغيرها، وتبعاً لذلك لكان العالم إما أزلياً معه، أو مخلوقاً بواسطة كائن غيره. ولو كان اللّه هو الخالق له، لما كان قد خلقه دون صدور انبثاق منه تعالى، أو حدوث تطور في ذاته. وفي كلتا الحالتين يكون الخلق أمراً ضرورياً، لجأ إليه تعالى ليظهر ذاته وصفاته، وكل ذلك لا يتوافق مع كماله بأي وجه من الوجوه.
  3. لذلك فإن الوحدانية الجامعة المانعة هي وحدها التي تليق باللّه، لأن بها تكون له ذاتية خاصة، ويكون متصفاً بكل الصفات الإيجابية اللائقة بكماله، وتكون هذه الصفات ليس بالقوة بل بالفعل، وبالفعل منذ الأزل الذي لا بدء له، ولذلك لا يكون هناك اعتراض على أنه هو الخالق للعالم، ولا يكون بخلقه إياه قد تعرض للتطور أو التغيُّر، ولا يكون قد جدّ عليه جديد عند دخوله في علاقة معه، وفي الوقت نفسه لا يكون قد لجأ إلى الخلق لإظهار ذاته أو صفاته، بل يكون الخلق قد حدث كنتيجة طبيعية لعمل صفاته الأزلي بينه وبين ذاته.
  4. شهد معظم الفلاسفة الذين اشتغلوا بالبحث في ذات اللّه (في الوثنية واليهودية والمسيحية والإسلام) أن وحدانيته تعالى جامعة مانعة. وتدل جميع القرائن على أن شهادتهم صادقة كل الصدق.
  5. إن جميع الاعتراضات الفلسفية أو العقلية الموجَّهة ضد التثليث، لا نصيب لها من الصواب إطلاقاً.

ثانياً – الأدلة الدينية والتاريخية

  1. شهدت التوراة التي بُدئ في كتابتها قبل ظهور المسيحية بألف سنة تقريباً أن وحدانية اللّه جامعة مانعة، وأن هذه الجامعية هي ثلاثة لا أكثر ولا أقل. وأن الإنجيل الذي أتى بعد التوراة قد شهد أيضاً بهذه الحقيقة بكل وضوح وجلاء. وتدل جميع القرائن على أن شهادتيهما صادقة كل الصدق.
  2. ذكر القرآن في كثير من آياته (مع اختلافه عن الكتاب المقدس في موضوعات كثيرة) أن اللّه يتَّصف بصفات ويقوم بأعمال وأنه ذو علاقات. وهذه لا تتناسب مع اللّه إلا إذا كانت وحدانيته جامعة مانعة، أو بحسب الاصطلاح المسيحي، إلا إذا كان تعالى أقانيم، وليس أقنوماً واحداً.
  3. تشهد جميع المؤلفات الدينية والتاريخية التي كُتبت في القرن المسيحي الأول والقرون التالية له، أن عقيدة التثليث أصلية في الكتاب المقدس، ولذلك لا سبيل إلى الظن بأنه قد ابتدعها قوم من الأقوام.

(٣)أهمية عقيدة التثليث وفوائدها

  1. إنها البيّنة على وجود كيان ذاتي للّه، وعلى اتصافه بصفات، ووجود هذه الصفات بالفعل منذ الأزل الذي لا بدء له. أما لو كانت وحدانيته وحدانية مجردة لما كان له كيان ذاتي، أو بتعبير آخر لكان اسماً على غير مسمى. ولو كانت وحدانيته وحدانية مطلقة، لما كانت صفاته الإيجابية بالفعل أزلاً (إن كانت لهذه الوحدانية صفات إيجابية). وبذلك يكون قد تعرض للتغيّر والتطور، عند قيامه بالخلق ودخوله في علاقة مع الكائنات التي خلقها، إذ يكون قد صار عاملاً بعد أن كان غير عامل. وهذا ما لا يتناسب مع ذاته، وما يجب لها من ثبات تام.
  2. تميط اللّثام عن الأزلية التي لا يعرف الفلاسفة عن اللّه فيها شيئاً، فوصفوها بالغيب والاطلاق، ووصفوا اللّه فيها بالصمت والسكون. فترينا أنه لم يكن كذلك، بل كان عاملاً بكل ما في هذه الكلمة من معان لأنه يكون حينذاك متكلماً وسامعاً، ومحباً ومحبوباً، وعالماً ومعلوماً، ومريداً ومراداً، وفاعلاً وقابلاً، وممارساً لكل صفاته الأخرى إلى درجة الكمال.
  3. تبيّن لنا كيف يكون اللانهائي معيناً، وكيف يكون غير المدرَك مفهوماً، وكيف يكون الواحد المفرد متجلياً لذاته عارفاً بها أزلاً، ومستغنياً بها عن كل ما عداه، وكيف يكون المنزَّه عما سواه، ذا علاقة بنا وبغيرنا من الكائنات، دون أن يلحقه من جراء ذلك تطوُّر أو تغيرّ.
  4. أخيراً نقول، إن اللاهوت معيّناً أو اللاهوت مقنَّماً، يقضي على كل ظن أن اللّه كائن مبهَم أو غير مدرَك، كما يتصور كثير من الناس من جهته، لأنه يعلن لنا أنه ذات واضحة كل الوضوح، الأمر الذي يتوافق مع كماله الذاتي كل التوافق، ويولّد فينا اليقين بأننا نتعامل مع إله حقيقي كائن معنا، يحبنا ويعطف علينا، وقادر على مدّ يد العون إلينا، دون حاجة إلى وجود وسيط من الوسطاء بينه وبيننا على الاطلاق. ولذلك فإننا عن يقين كامل، نحيا معه ونتعبد إليه، ونكرمه ونخدمه، ونتوقع أن نوجد معه في سمائه الطاهرة كل حين.

مراجع الكتاب

أولاً – كتب دينية وبحوث عقلية وتاريخية مسيحية

  1. نظام التعليم في علم اللاهوت القويم للدكتور جيمس أنس
  2. اللاهوت النظري للخوري دكتور إلياس الجميل
  3. علم اللاهوت للإيغومانوس ميخائيل مينا
  4. محاضرات لاهوتية للأب أوجيني دي بليسي
  5. تجسّد الكلمة للقديس لأثناسيوس الرسولي
  6. «ابن محبته» للمستر هوكنج
  7. صدق حقيقة الانبثاق للسيد مكسيموس مظلوم البطريرك
  8. «رب المجد» لجنة من رجال الدين
  9. الوحدة الإلهية في الأسفار الربانية للأستاذ أدولف سافير
  10. مقالات دينية قديمة للأب لويس شيخو اليسوعي
  11. محاورات جدلية لنفس المؤلف
  12. المشرع للقس بولس شباط
  13. مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين لأبي اسحق بن العسال
  14. تاريخ الكنيسة لموسهيم
  15. تاريخ الكنيسة لأندريه مولر
  16. الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة للأسقف أيسوذورس
  17. «تاريخ الأمة القبطية» لجنة التاريخ القبطي
  18. المنارة التاريخية في الوثنية والمسيحية للأستاذ الكسندر صيفي
  19. The Key of Mysteries, by Dr. Pfander
  20. Jesus Human and Divine, by Findly, M. A.
  21. The Person and Work of Jesus Christ, by J. L. Nelson, D. D.
  22. Jesus Christ and the Meaning of Life, by W. R. Malty, D. D.
  23. The Deity of Christ, by B. Warfield, D. D.
  24. Life of Jesus, by Ernest Renan
  25. The Fact of Christ, by G. Simpson
  26. History of the Christian Church, by Ch. Seubres
  27. Outlines of Christian Doctrine, by Dr. Moule
  28. A history of Christian Doctrine, by Ch. Seubres
  29. History of Christian Doctrine, by Dr. Shedd
  30. Summary of Christian Doctrine, by W. B. Erdmans
  31. Christian Doctrine, Book Club
  32. The Christian Religion in Its Doctrinal Expression
  33. What We Must Believe, by Kubber

ثانياً -كتب دينية وفلسفية وتاريخية ونقدية إسلامية

  1. الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية للسيد يوسف اسماعيل البنهاني
  2. الإسراء معجزة كبرى للأستاذ محمد حجازي
  3. براهين الكتاب والسنّة الناطقة لعبد السلام القضاعي
  4. العقائد النسفية للسعد التفتازاني
  5. الإشارات ولباب الاشارات والشفا والنجاة والرسالة العرشية لابن سينا
  6. الفصوص للفارابي
  7. تهافت الفلاسفة للإمام الغزالي
  8. فصوص الحكم للشيخ محيي العربي بقلم الدكتور أبو العلا عفيفي
  9. ابراهيم بن سيار النظّام للدكتور محمد عبد الهادي أبو ريده
  10. تاريخ الفلسفة في الاسلام للأستاذ ج.د. بور وتعريب الدكتور أحمد أبو ريده
  11. فجر الاسلام وضحى الاسلام للدكتور أحمد أمين
  12. تحفة المريد على جوهرة التوحيد للإمام الشيخ ابراهيم البيجوري
  13. حاشية الصاوي علي الدردير على منظومته المسماة الخريدة
  14. حاشية البيجوري على متن السنوسية
  15. حاشية الأمير على شرح الشيخ عبد السلام علي الجوهرة
  16. تمهيد لتاريخ الفلسفة الاسلامية للدكتور مصطفى عبد الرازق
  17. اليواقيت والجواهر لسيدي عبد الوهاب الشعراني
  18. المواقف للقاضي عبد الرحمن بن أحمد الايجي
  19. الفتوحات للشيخ علي عبد القادر
  20. الملل والأهواء والنحل لابن حزم
  21. البداية والنهاية للإمام عماد الدين أبو الفدا
  22. القول الإبريزي للعلامة أحمد المقريزي
  23. تاريخ الكامل للعلامة ابن الأثير الجزيري
  24. الروح وماهيتها للأستاذ محمد الحريري البيومي
  25. نظرات في العقائد المسيحية لمصطفى سعداوي المهر
  26. العقائد الوثنية في الديانة النصرانية لمحمد طاهر
  27. المسيح والتثليث للدكتور محمد وصفي
  28. العلم والدين تأليف المشير أحمد عزت باشا
  29. عبقرية المسيح للأستاذ عباس محمود العقاد
  30. «اللّه» لنفس المؤلف
  31. الدين والشهادة للحاج عباس كرارة

ثالثاً – كتب فلسفة عامة

  1. علم الطبيعة تأليف أرسطو وتعريب دكتور أحمد لطفي السيد
  2. تاريخ الفلسفة اليونانية للأستاذ يوسف كرم
  3. الفلسفة الاغريقية ١ و ٢ للدكتور محمد غلاب
  4. مبادئ الفلسفة تأليف أ.س. رابوبرت وتعريب الدكتور أحمد أمين
  5. موسى بن ميمون للدكتور اسرائيل لفستون
  6. الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط للأستاذ يوسف كرم
  7. تاريخ الفلسفة الحديثة لنفس المؤلف
  8. فلسفة المحدثين والمعاصرين للدكتور أبو العلا عفيفي
  9. المدخل إلى الفلسفة للأستاذ أزفولد كوليه وتعريب الدكتور أبو العلا عفيفي
  10. الفلسفة في جميع العصور للأستاذ حنا خباز
  11. مشكلة الألوهية للدكتور محمد غلاب
  12. ديكارت للأستاذ عثمان أمين
  13. مجلة كلية الآداب – كلية الآداب بجامعة القاهرة
  14. عقائد المفكرين في القرن العشرين للأستاذ عباس محمود العقاد
  15. Prospects of Philosophers, by Laurance E. Browne

رابعاً – كتب أديان وعقائد شرقية وغربية

  1. الفلسفة الشرقية تأليف الدكتور محمد غلاب
  2. الفلسفة في الشرق للأستاذ بول ماسون وتعريب الأستاذ يوسف عفيفي
  3. تاريخ مصر القديمة تأليف الدكتور سليم حسن
  4. في موكب الشمس للدكتور أحمد بدوي
  5. أديان العالم الكبرى للأستاذ وليم باتون وتعريب الأستاذ حبيب سعيد
  6. النيل في عهد الفراعنة للأستاذ أنطون زكري
  7. Hinduism, by Sir M. Williams, K. C. L. E, D. C. L.
  8. Hindu Religion and Ethics of India, by Thomas
  9. Tales and Teachings of Hinduism, by Dr. S. Sarma
  10. Hindu Religion Customs and Manners, by Thomas
  11. The Hindu View of Life, by Sir Redhakrishnan
  12. The Religion of the Hindus, by Kenneth Morgan
  13. The Pilgrimage of Buddhism, by Pratt, Ph. D.
  14. Buddhist Bible, by Goddard
  15. Studies in Buddhism, by Max Muller
  16. The Religions of China, by Legge
  17. Ten Great Religions, by Clarke, D. D.
  18. Eastern and Western Religions, by Sir Redhakrishnan
  19. History of Religion, by Allan Minzies, D. D.
  20. History of Religion, by G. F. Moore, D. D., LTT. D.
  21. Lights of Asia, by Sidar Ikbal Ali
  22. The Believing World, by Lewis Browne
  23. World Faith, by Ruth Cranston

خامساً – كتب علمية

  1. Anthropology, by Dr. Taylor
  2. Physical Geography, by Dr. Stamp
  3. Short History of the World, by Dr. Well
  4. النجوم ومسالكها. تأليف العلامة جيمز جينز وتعريب دكتور عبد السلام الكرداني
  5. العقل الباطن للدكتور سادلر

سادساً – مراجع عامة

  1. قاموس العهد الجديد للدكتور كتل الألماني
  2. قاموس الكتاب المقدس
  3. مرشد الطالبين
  4. الكنز الجليل لتفسير الإنجيل
  5. A Compendious Syriac Dictionary
  6. The Westminster Dictionary of the Bible
  7. The Concordance of Bible Words and Names
  8. A Pocket Lexicon to the Greek New Testament
  9. Encyclopaedia of Religion and Ethics

مسابقة الكتاب الله ذاته ونوع وحدانيته

أيها القارئ العزيز،

إن تعمقت في قراءة هذا الكتاب تستطيع أن تجاوب على الأسئلة بسهولة. ونحن مستعدون أن نرسل لك أحد كتبنا الروحية جائزة على اجتهادك. لا تنسَ أن تكتب اسمك وعنوانك كاملاً عند إرسال إجابتك إلينا.

  1. ما الفرق بين الوحدانية المطلقة والوحدانية المجرّدة؟
  2. كيف ذهب كثير من الأديان الى أن وحدانية الله، وحدانية جامعة مانعة؟
  3. كيف تكون وحدانية الله، وحدانية محض لا تركيب فيها على الإطلاق، وفي الوقت نفسه يكون الله شاملاً أو جامعاً؟
  4. ما المراد بالأقانيم؟ وما المراد بالأشخاص؟
  5. ما هو أول الأعداد الفردية الكاملة؟ وإلى ماذا يشير؟
  6. اعط إثباتاً من التوراة على أن وحدانية الله جامعة مانعة.
  7. ما عدد الأقانيم التي تعلن عنها التوارة بحسب ما جاء في سفر التكوين ١: ١، ٢؟
  8. ما المراد بالثالوث: هل ثلاثة أشخاص، أو ثلاثة آلهة، أو إلهين ثانويين مع الله؟
  9. هل يتوافق التثليث مع وحدانية الله؟ أوضح ذلك؟
  10. ما هي الأسماء التي أطلقها الوحي على الأقانيم؟
  11. ما معنى ابن الله؟
  12. لماذا يدعى المسيح بـ «الكلمة»؟
  13. ما يدعوه فلاسفة المسلمين بـ «كلمة التكوين» أو «القطب» أو «الكلمة» أو «الهُوَ» أو «المُطاع» هو ما يدعوه الكتاب المقدس بالابن أو الكلمة – اشرح هذه الفكرة.
  14. أعط آية من الكتاب المقدس وأخرى من القرآن تدلان على أن المسيح كان يقوم بنفس الأعمال التي يقوم بها الله.
  15. ما معنى «الآب»؟
  16. ما هي العلاقة القائمة بين الآب والابن؟
  17. ما معنى الروح القدس؟
  18. ما هي الوحدة المشتركة لاهوتياً بين الآب والابن والروح القدس؟
  19. إذا كان جوهر الأقانيم واحداً، فلماذا يكونون ثلاثة؟
  20. كيف يكون الثلاثة أقانيم واحداً، مع أن لكل منهم عملاً خاصاً؟
  21. ما معنى قول المسيح «أبي أعظم مني» و «أنا والآب واحد»؟
  22. ما هو التثليث الذي انتقده الإسلام في سورة المائدة ٧٣ و١١٦؟
  23. قال أبو بكر الصديق: «البحث في ذات الله إشراك، والجهل بذاته إدراك» ما تعليقك فيما قاله الخليفة؟
  24. بماذا صرّح القرآن عن صفات المسيح وأعماله؟
  25. اكتب ما قاله الأستاذ عباس محمود العقاد بشأن عقيدة التثليث.

عنواننا:

Call of Hope
P.O.Box 100827
D-70007
Stuttgart
Germany

 

You may also like